تقنية

صندوق استثمار SoftBank يبيع حصته الكاملة بشركة Nvidia وسط انخفاض مستمر لقيمة الشركة السوقية

أعلن صندوق استثمار SoftBank بيعه لكامل حصته بشركة Nvidia المطورة للشرائح والبطاقات الرسومية بمبلغ 3.6 مليار دولار مع نهاية شهر ديسمبر العام الماضي في أعقاب الانخفاض المستمر للقيمة السوقية للشركة خلال الستة أشهر الماضية. ولمن لا يعلم فبنك SoftBank وصندوقه الاستثماري يستهدف ضخ الأموال والاستثمار في شركات التقنية المختلفة مثل Uber, Slack, WeWork و ARM بالإضافة إلى العشرات من الشركات الناشئة هادفاً لجني أرباحه على المدي البعيد.

وتعاني شركة Nvidia من انخفاض حاد في قيمتها السوقية بلغ قرابة 40% خلال الستة أشهر الماضية فقط لتهبط قيمة سهم الشركة من 292 دولار للسهم الواحد في سبتمبر الماضي إلى 153 دولار للسهم حالياً. انخفاض سعر سهم الشركة دفعها لخفض توقعاتها المالية للربع السنوي الرابع على التوالي ملقية اللوم على حالة الاقتصاد العالمي لا سيما السوق الصينية والتغيرات التي تجري بها, وهو أيضاً أحد الأسباب التي ألقت عليها أبل اللوم عند تعرضها لنفس الأوضاع.

بعيداً عما تظنه Nvidia دعونا ننظر إلى الموضوع من جهة أخرى والتي في رأي تعتبر أكثر واقعية بسبب هذا التراجع في القيمة السوقية والذي يرجع لسببان, أول سبب هو انتهاء فقاعة التعدين والتي كانت واحدة من أكثر الفترات ارتفعت فيها مبيعات Nvidia من البطاقات الرسومية المختلفة بالإضافة إلى أنها شهدت ارتفاع أسعار الكروت حينها. السبب الثاني هو بطاقات RTX الجديدة والتي في رأي استعجلت الشركة في طرحها دون انتهاء عملية التطوير الكافية, فالبطاقات لا تقدم فارق في الأداء مقارنة مساوي لفارق السعر إذا نظرنا لبطاقات الجيل القديم وهذا ربما أمر منطقي نظراً لدعمها لتقنيتي تتبع الأشعة و DLSS التي يفتقدهما الجيل السابق ولكن كان من الأفضل في رأي أن يشهد الإعلان عن البطاقات توافر لعب أكثر تدعم التقنيات الجديدة.

مشاكل Nvidia الحالية في رأي عادية تحدث لكل الشركات من حين لأخر فلا أحد يبقي في نمو في استمرار كما إنني أثق في عبورها بسلام لتلك الفترة خاصة وأنه وبرغم من بيع SoftBank لنصيبه إلا أن أسهم الشركة لم تتأثر بالخبر.

هل ترى أن بيع SoftBank نصيبه في Nvidia جرس إنذار؟ أم أنه مجرد تصرف عادي من مستثمر؟
شاركنا رأيك!
الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق