تقنية

إنتل تدرج المعالج Core i7-8809G المتضمن معالج رسومي AMD Vega ضمن موقعها!

قبل 9 أيام طرحنا عليكم خبر سبب ضجة كبيرة في مختلف المواقع التقنية والتي تتعلق بعودة شائعات عن وصول اولى المعالجات المركزية من إنتل مدمجه بمعالج رسومي من AMD, تلك الشائعات لم تكن معلومة من احد بل تأكيد من قبل أحد المدونين عن وصول أولى العينات له وقد قام باستعراض مواصفات المعالج بشكل علني من خلال قناته على اليوتيوب. اليوم لنقل للشائعات والتردد وعدم الثقة وداعاً, ومرحباً بتأكيد إنتل بشكل رسمي عن صحة وجود هذه المعالجات المثيرة جداً للاهتمام.

هذا التأكيد جاء بشكل رسمي من خلال موقع إنتل, صحيح أن إنتل لم تعلن عن المعالج من خلال خبر PR ولكنها أعلنت عن وجوده فعلاً على أرض الواقع من خلال نشرها لإسم أحد المعالجات مع عرض مواصفاته بشكل رسمي على موقعها. هذا الأمر يؤكد كل المعلومات التي كنا نتحدث عنها منذ عام 2016 من خلال هذا الخبر بعنوان “إنتل قد تستخدم تقنية معالجات AMD الرسومية بداخل معالجات iGPUs” وهذا الخبر بعنوان “أول معالج مركزي من إنتل بمعالج Radeon الرسومي قد يرى النور في 2017” وهذا الخبر بعنوان “شائعات جديدة: إنتل ما زالت تعمل على معالج مركزي بمعالج رسومي AMD Vega!”  ليكون موقع عرب هاردوير من المواقع التي تابعت هذا الأمر عن كثب وغطت كل تفاصيله حتى أخر تأكيد من إنتل من خلال إدراجها لإسم المعالج المركزي الثوري على موقعها.

ماذا تقول التفاصيل الجديدة التي أصبحت بين أيدينا الأن؟

تقول بكل وضوح أن Intel تعاونت مع AMD بشكل واضح ووثيق في هذا الأمر أي هناك صفقة بين الطرفين دفعت فيها إنتل مبلغ مالي نتوقع بمئات الملايين من الدولارات لاستخدام الحقوق الملكية للمعالج الرسومي Radeon Vega بداخل معالجها المركزي. قد يعتقد البعض أن الأمر خسارة كبيرة لـ AMD, بالعكس تماماً هذا الأمر سيكون عمل ذكي فهي بهذه الخطوة ساعدت إنتل في دخولها نحو منافسة خصمها اللدود انفيديا عن طريق إنتل, وبنفس الوقت جعلت لانفيديا خصمين بدلاً من واحد بجانب ضخ كمية كبيرة من المال في خزينتها, فسابقاً كان هناك خصم واحد وهو AMD والأن أصبح هناك خصمين إنتل و AMD في مجال المعالج المركزي المدمج بمعالج رسومي الذي يستهدف الفئة المنخفضة للبطاقات الرسومية المنخفضة لتصل في المستقبل نحو قدرتها على منافسة البطاقات الرسومية من الفئة المتوسطة.

معالجات APU من AMD تبقى فئة قوية من الصعب أن تتعرض لمنافسة حتى مع حلول Intel الجديدة, فالتوقعات الخاصة بنا تشير إلى أن قوة المعالج الرسومي المستخدمة لن ترقى إلى منافسة حلول AMD مع معالجات APU التي تمتاز باستهلاك طاقة منخفض للغاية وقدرة رسومية جيدة, التي رأينا جزءاً منها مع الأجهزة المحمولة.

إن عدنا للتفاصيل فهي تشير إلى ظهور معالج Core i7-8809G على موقع إنتل الرسمي والذي يمكنك من الدخول إليه من هنا, ليضم المعالج 4 أنوية مع 8 مسارات, يعمل بتردد 3.1MHz, يضم ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 8MB, يستهلك 100 واط من الطاقة, ويدعم ذاكرة DDR4-2400 بوضعية Two channels. هذا المعالج يضم معالج مركزي من إنتل بجانب معالج رسومي Radeon RX Vega M GH على نفس القالب كما يشاع ولكن على الأغلب سيكون بعملية تصنيع بطريقة MCM اختصار لـ multi-chip modul وهي تعني أن نواة المعالج الرسومي Radeon المدمج على الرقاقة MCM سيكون منفصل عن نواة المعالج المركزي.

هذه هي التفاصيل المتوفرة عن المعالج, مع الإشارة أن هناك معالجات أخرى مثل i7-8705G و i7-8706G ينتظر أن يتم الإفصاح عنهم كمواصفات بشكل أكبر في القريب العاجل مع توقعات ان تكون أقل من ناحية التردد وعدد وحدات الحوسبة للمعالج الرسومي. في حالة نجح هذا المعالج المركزي الثوري الذي لا نعلم بعد إلى أي فئة سيتم توجيه قد نرى في المستقبل تعاون ضخم بين العملاقين على هذا الصعيد.

أنت ما رأيكم بهذا الخبر الضخم والقوي في عالم المعالجات المركزية؟ شاركونا الان بما تفكرون به

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق