دولي

حزب الله يدعو السعودية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبنان

دام برس:

دعت الكتلة البرلمانية اللبنانية التابعة لحزب الله، السعودية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلد، عقب استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري في عطلة نهاية الأسبوع أعلنها من المملكة.
وقال حسن فضل الله النائب عن الحزب: إن “الكتلة تؤيد نهج الرئيس اللبناني الذي رفض اتخاذ قرار بشأن قبول الاستقالة حتى يعود رئيس الوزراء سعد الحريري إلى وطنه”.
من جهته، أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أن الشعب يختار من يمثلهم، وهم وحدهم من يبعد أولئك الممثلين”، عقب استقالة الحريري مطلع الأسبوع الحالي من السعودية.
وقال باسيل في تغريد على “تويتر”: “نحن الذين نقرر من يمثلنا، ونحن الذين نقرر إبعادهم أم لا”.
وكانت وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤول لبناني أن السلطات اللبنانية ترجح أن يكون سعد الحريري محتجزا في السعودية وأنها بصدد التوجه إلى الدول الأجنبية للضغط على الرياض لعودته لبلاده.

وأكد المسؤول اللبناني، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، على أن “لبنان سيتوجه لمطالبة الدول العربية والأجنبية بالضغط على السعودية للإفراج عن رئيس الوزراء اللبناني”، وأشار المسؤول إلى أن سعد الحريري ما زال رئيسا للوزراء في لبنان.

وأضاف، أن “احتجاز الحريري وتقييد حركته في الرياض هو اعتداء على السيادة اللبنانية وكرامته هي كرامتنا، وسنعمل مع الدول الأخرى لإعادته إلى بيروت”.
وكان الحريري قد استقال من منصبه كرئيس للوزراء يوم السبت الماضي في تصريح ألقاه أثناء تواجده في السعودية، ما دفع لبنان نحو أزمة سياسية عميقة.
وقد أثارت الاستقالة المفاجئة للحريري تكهنات واسعة النطاق في لبنان بأن السياسيين المتحالفين مع السعودية قد تم زجهم في صراع إقليمي بين إيران والسعودية الأمر الذي أجبر سعد الحريري إلى الإعلان عن الاستقالة، بحسب رويترز.
من جهتها نفت السعودية ومساعدو الحريري الأنباء التي تفيد بأنه قيد الإقامة الجبرية.

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق