ثقافة

زو موبيج: حديقة حيوان مدهشة لم ترها من قبل!

يقولون أن حديقة حيوان كل دولة في أوروبا تتميز بشيء ما: فحديقة حيوان فيينا هي الأقدم، وحديقة حيوان لندن كانت أول حديقة حيوانات أليفة في العالم، وحديقة روما قامت على أطلال تاريخية قديمة، بينما تقع حديقة حيوان أنتويرب في مركز منطقة وسط البلد، وغيرها من حدائق الحيوان الأخرى المنتشرة في أوروبا والتي يتميز كل منها بشيء ما. إذن، مع إنشاء حديقة حيوان جديدة، كيف يمكنك أن تميزها بين المجموعة القديمة الموجودة بالفعل؟ هذا هو السؤال الذي طرح نفسه مع التخطيط لإقامة حديقة حيوان موبيج Maubeuge الفرنسية، خاصة مع احتوائها على عدد من قلاع فوبان الأثرية الشهيرة التي يجب الحفاظ عليها وتجديدها في الوقت ذاته!

وكانت إجابة السؤال لدى مجموعة MVRDV الهندسية للمعمار، حيث تقدمت بعرض بتصميم مدهش لحديقة حيوان موبيج يمزج بين الحداثة والتراث المتمثل في قلاع فوبان التي تشتهر بها مدينة موبيج الفرنسية وتجتذب لها عشرات الآلاف من السياح كل عام.

قلاع فوبان Vauban fortifications التي تحويها موبيج تتسم بطابعها المعماري العسكري كقلاع حربية في الحقبة التي تولى فيها المهندس العسكري سباستيان فوبان Sebastien Le Prestre de Vauban مسئولية تصميم وإنشاء التحصينات واللوجيستيات بفرنسا، لذا ترى مجموعة MVRDV الفرصة سانحة لاستغلال حديقة حيوان موبيج لإعادة اكتشاف خصائص هذا النمط المعماري بتوظيف جدران وأسوار قلاع وحصون فوبان التاريخية الموجودة بالفعل في الموقع والتي تعود للقرن السابع عشر؛ ومن ثم تجديدها والمحافظة عليها بشكل غير تقليدي.

هكذا، يجري حاليًا إنشاء حديقة حيوان موبيج كي تمتزج مع الموقع التاريخي ولا تبدو دخيلة عليه أو تدمر أو تشوه ما هو قائم بالفعل! حيث تقضى مخططات إنشاء الحديقة الجديدة بان تكون الأساسات سطحية وقابلة للتفكيك بحيث يسهل إزالتها وقت الحاجة؛ كذلك يجب أن تكون المنشآت على شكل وحدات قابلة للتفكيك هي الأخرى لذا ستكون من الزجاج والصلب.

كل شيء تقريبًا سيتم استيراده في حديقة حيوان موبيج: الحيوانات، النباتات والأشجار، والزينة وأعمال الديكور، سواء من مقاطعات أخرى أو من بلاد وحدائق حيوان أخرى حول العالم… ما عدا الأطلال المتبقية لقلاع فوبان بالطبع! هكذا، تعد الحديقة زوارها بتجربة فريدة من نوعها، تمتزج فيها الحداثة بالتراث، وعناصر البشر المخلّقة بعناصر الطبيعة التي لا تضاهى! كل شيء في قالب واحد استثنائي يضمن لحديقة حيوان موبيج الفرنسية موقعًا متميزًا بين حدائق حيوان العالم!

مراجع: MVRDV

الوسوم

خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

مقالات ذات صلة

أترك تعليقا

إغلاق